عدن بلس| ابتسام عبداللطيف

افتُتحت صباح اليوم الاثنين في العاصمة عدن ورشة عمل خاصة بصياغة خارطة الطريق لإنشاء مركز وطني لتبادل المعلومات الأمنية البحرية، وذلك ضمن مشروع الاستجابة الطارئة للكوارث البحرية، برعاية معالي وزير النقل والمواصلات الأستاذ محسن حيدرة، وبالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية (IMO)، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وشهد افتتاح الورشة حضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية الدكتور فهيم سيف علي، إلى جانب ممثلي المنظمة البحرية الدولية، وفي مقدمتهم السيد كاريجوا ميتشيني مدير مدونة سلوك جيبوتي وتعديلات جدة، والمستشار محمد المجعشي، ومستشار المنظمة البحرية الدولية بيجور، ومدير الاتصال الوطني للمنظمة البحرية الدولية لمشروع البحر الأحمر الأستاذ مصطفى عبدالقادر.

ويشارك في الورشة أكثر من 20 ممثلاً عن الجهات المعنية بالأمن البحري، وتستمر أعمالها خلال الفترة من 22 إلى 25 يونيو 2026، بمشاركة الجهات الحكومية والمؤسسات ذات العلاقة بالقطاع البحري والأمني.

وفي كلمته خلال افتتاح الورشة، أوضح الدكتور فهيم سيف علي أن الورشة تهدف إلى وضع الأسس اللازمة لإنشاء مركز وطني لتبادل المعلومات البحرية بين مختلف الجهات الحكومية، بما في ذلك الهيئة العامة للشؤون البحرية، وخفر السواحل، والقوات البحرية، والأمن القومي، والأمن الوطني، وهيئة المصائد السمكية، وغيرها من الجهات ذات الصلة.

وأشار إلى أن إنشاء هذا المركز سيسهم في تطوير آلية متكاملة لتبادل المعلومات البحرية وتعزيز التنسيق المشترك بين الجهات المختصة، بما يدعم جهود مكافحة القرصنة والسطو المسلح والأنشطة البحرية غير المشروعة، ويساعد في رفع كفاءة الأمن والسلامة البحرية في المياه الإقليمية.

من جانبها، أكدت الجهات المشاركة أهمية هذه الورشة في تعزيز التعاون المؤسسي وتطوير القدرات الوطنية في مجال الأمن البحري، بما ينسجم مع المعايير الدولية ويخدم المصالح الوطنية في حماية الممرات البحرية وتأمين حركة الملاحة.

من/ ابتسام عبداللطيف